الرئيس المعزول يانوكوفيتش : لازلت الرئيس الشرعي لاوكرانيا والقائد العام للقوات المسلحة

11th March
اعلن الرئيس الأوكراني المعزول "فيكتور يانوكوفيتش " ، أنه لا يزال رئيسا شرعيا وقائدا عاما للقوات المسلحة في البلاد ، فيما حمل السلطات الجديدة في " كييف " مسؤولية تدهور الوضع الأمني والاجتماعي في البلاد ، متهما اياها بمحاولة إشعال حرب أهلية في البلاد ووضع الجيش تحت الأعلام النازية.
وقال يانوكوفيتش في بيان صحفي مقتضب وجهه اليوم الثلاثاء من مدينة روستوف على الدون جنوب روسيا: "أريد أن أذكركم أني انا الرئيس الشرعي بل وأيضا القائد الأعلى للقوات المسلحة... لم أتخل عن صلاحياتي قبل الموعد كما لم تتم إقالتي من المنصب بالطريقة التي ينص عليها دستور أوكرانيا".
وفند يانوكوفيتش ، الشائعات حول وفاته أو إصابته بمرض، معبرا عن  "قلقه العميق للغاية من الأحداث المتواصلة في اوكرانيا ".
 واعتبر أن رقعة الفوضى في أوكرانيا تتسع، بينما يريد من استولى على السلطة في كييف إشعال حرب أهلية في البلاد ووضع الجيش تحت الأعلام النازية. واعتبر أنه تحت ستار الحكومة الجديدة، "تنشط في البلاد عصابة من القوميين المتطرفين والنازيين الجدد يسعون للاستيلاء على منصب الرئاسة".
 واتهم يانوكوفيتش المتطرفين بالاستيلاء على مؤسسات السلطة المحلية بالقوة وإقالة قيادة الشرطة والأجهزة الأمنية ليس في كييف فحسب، بل وفي أقاليم أخرى. وتابع قائلا: "إنهم يريدون وضع الجيش تحت أعلام بانديرا (ستيبان بانديرا هو الأب الأيديولوجي للحركات القومية المتطرفة في أوكرانيا المسؤولة عن قتل آلاف البولنديين واليهود والروس إبان الحرب العالمية الثانية) وإشعال حرب أهلية. إنه يريدون ضم مقاتلين من المنظمات القومية الى قوام القوات المسلحة وتسلحيهم". واعرب الرئيس المخلوع عن قناعته بأن الجيش الأوكراني سيقاوم هذه المحاولات. وشدد على أن "الجنود والضباط لن يلتزموا بالأوامر الإجرامية".
وشدد الرئيس يانوكوفيتش على أن الانتخابات الرئاسية التي حددت السلطات الجديدة يوم 25 مايو/أيار موعدا لها، غير شرعية تماما، مشددا على أن المؤسسات التي قد يتم تشكيلها نتيجة لهذه الانتخابات لن تكون شرعية أيضا.
وقال: "إن الولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى تقول إني فقدت شرعيتي كرئيس، لأني هربت من البلاد. لكني أكرر: لم أهرب، بل في الوقت الذي استولى فيه المتطرفون على المباني الحكومية ومقر الرئاسة وهم يحملون السلاح، وهو استيلاء على السلطة بطريقة غير دستورية، كنت، مقررا العودة الى أوكرانيا قريبا، عندما ستسمح الظروف بذلك.
وشدد قائلا : " منذ وقت حدوث الانقلاب، لم أغادر أراضي أوكرانيا. في هذه الأيام، كانت هناك محاولات لإرهابي. وعندما ستسمح الظروف، سأعود الى كييف".
وقال يانوكوفيتش أن اتفاقية تسوية الأزمة التي وقع عليها يوم 21 فبراير/شباط مع المعارضة، كانت تعطي ضمانات ليس له شخصيا، بل كانت تضمن السلام المدني في أوكرانيا.
واعتبر أن شركاءه الاوروبيين داسوا على تلك الاتفاقية بأقدامهم. واستغرب الرئيس من قرار القيادة الأمريكية تقديم مساعدات بقيمة مليار دولار للحكومة الجديدة في كييف. وقال إنه ينوي التوجه الى الكونغرس الأمريكي، وتحديدا الى مجلس الشيوخ والى المحكمة العليا للولايات المتحدة ليطلب منهما بإلحاح تقييم مدى شرعية خطوات الحكومة الأمريكية.
وتوجه يانوكوفيتش الرئيس الاوكراني المخلوع الى "المسؤولين الجدد في " كييف "  قائلا:
"ستخضعون للمساءلة، عاجلا أم آجلا، بسبب أوامركم بإطلاق النار على الشعب، وبسبب معاناة الشعب".





5 / 5 (1 تصويت)




الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تعلن : نسبة المشاركة في الجولة الفاصل لانتخابات الرئاسة بلغت 4، 59 الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تعلن : نسبة المشاركة في الجولة الفاصل لانتخابات الرئاسة بلغت 4، 59

قالت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس إن نسبة المشاركة في الجولة الفاصلة لانتخابات الرئاسة التي يتنافس فيها مرشحان هما محمد المنصف المرزقي والباجي قائد السبسي وصلت إلى 59.4 في المئة حسبما...

سياسي عراقي يصف الهجمات على الكاظمية والكريعات .. بانها بداية لتداعيات امنية خطيرة يخطط لها الاميركيون في بغداد

اكد السياسي العراقي ازهر الخفاجي " ان الاستهداف المكثف لمناطق في الكاظمية بقذائف هاون مساء اليوم، ليلة الجمعة ، واستهداف لسوق مركزي في الكريعات بعدد كبير من هذه القذائف ،دليل اخر على ان العراق...

البنتاغون: تدريب المعارضة السورية المعتدلة على 3 مهام.. والاعداد لتدريب 5 آلاف خلال عام البنتاغون: تدريب المعارضة السورية المعتدلة على 3 مهام.. والاعداد لتدريب 5 آلاف خلال عام

قال العقيد ستيف وارن، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية أو ما يُعرف بـ"البنتاغون،" إن تدريب عناصر المعارضة السورية المعتدلة تنقسم إلى ثلاثة مراحل.

لافروف يدعو إلى بحث مكافحة الإرهاب في مجلس الأمن لافروف يدعو إلى بحث مكافحة الإرهاب في مجلس الأمن

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا تدعو إلى بدء مناقشة مكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط بشكل شامل في مجلس الأمن الدولي، مؤكدا دعم موسكو للعراق وسورية في مكافحة الإرهاب.



جميع الحقوق  ©  أفضل مشاهدة  840  ×  1024 مع اكسبلورر  7 
Copyright © 2003 - 2010 All rights reserved
All logos and trademarks in this site are property of their respective owner
Iraq - Baghdad