اوكرانيا تسحب مدرعاتها من مدينة ” كراماتورسك ” بعد استعدادت لانصار روسيا لمواجهتها

17th April
امرت القيادة العسكرية في كييف بانسحاب مدرعات تابعة للجيش الأوكراني إلى وحداتها من كراماتورسك، التابعة لمنطقة دونيتسك شرقي البلاد ، وتزامن هذا القرار مع بوادر جدية بلجوء انصار روسيا الى استخدام المدرعات في مواجهتها في ظل تنديد روسي بتقدم هذه المدرعات الى كراماتورسك .
وجاء هذا التطورمع اقرار نواب المجلس الأعلى لجمهورية ” ترانسنيستريا ” امس الأربعاء ، دعوة موجهة إلى القيادة الروسية للاعتراف باستقلال الجمهورية ، وفي الوقت الذي دعا فيه الرئيس بوتين اوكرانيا ومولدوفا رفع الحصار عن جمهورية ترانسنيستريا
وأفاد بيان لوزارة الدفاع الأوكرانية بأن 15 مدرعة عادت إلى قواعدها الدائمة في منطقة دنيبروبتروفسك، بعد توجهها إلى كراماتورسك، على خلفية سيطرة مسلحين على مطارها.
وكان الجنود الأوكرانيون قد سيطروا على مطار كراماتورسك، وتمركزوا قرب المدينة، فيما اعترض المواطنون المؤيدون لروسيا، موكب المدرعات، وبعد مفاوضات مع المحتجين توصل قائد وحدات الإنزال في الجيش، ألكسندر شفيتس، إلى اتفاق معهم، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.
يأتي الحادث عقب إعلان الرئيس الأوكراني المؤقت، أولكسندر توتشينوف، الأربعاء، أن عملية لـ “مكافحة الإرهاب” ستجري، عقب سيطرة مجموعات مؤيدة لروسيا على كثير من المباني الحكومة وأقسام للشرطة في مدينة دونيتسك.
هذا واعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن على أوكرانيا ومولدوفا رفع الحصار عن جمهورية ترانسنيستريا، مشيرا إلى أن سكان هذه الجمهورية يعانون من انعكاسات هذا الحصار.
وأضاف بوتين أن تشكيلات أوكرانية متطرفة توجهت إلى الحدود مع ترانسنيستريا. ودعا الرئيس الروسي في مؤتمر “الحوار المباشر” التلفزيوني يوم الخميس 17 أبريل/نيسان، إلى إنهاء هذا الوضع على الفور، مؤكدا ضرورة السماح للمواطنين هناك بأن يقرروا مصيرهم. وتعهد بالعمل من أجل تحقيق هذا الهدف بالتعاون مع شركاء موسكو وبالاعتماد على سكان ترانسنيستريا نفسها.
يذكر أن ترانسنيستريا(بريدنيستروفيه)، التي يشكل الأوكرانيون والروس 60% من سكانها، كانت تسعى للانفصال عن مولدافا منذ تفكك الاتحاد السوفييتي خشية انضمام مولدافا إلى رومانيا. وفي عام 1992 بعد فشل محاولة السلطات المولدافية حل القضية باستخدام القوة والنزاع المسلح فقدت كيشيناو السيطرة على المنطقة. ويتم الحفاظ على السلام في المنطقة حاليا بمساعدة قوات حفظ السلام. وتحاول ترانسنيستريا الحصول على اعتراف دولي باستقلالها، في حين تقترح مولدوفا على الجمهورية حكما ذاتيا.
ووصف الرئيس الروسي النزاع في ترانسنيستريا بأنه من النزاعات الأكثر تعقيدا التي بقيت بعد انهيار الاتحاد السوفيتي. وأشار إلى أن مواطني ترانسنيستريا يؤيدون روسيا وأن كثيرين منهم يحملون الجنسية الروسية، مؤكدا أن لديهم تصورهم الخاص حول مستقبلهم.
ودعا بوتين إلى الحوار مع مولدوفا وأوكرانيا بهذا الشأن وتكثيف المفاوضات في إطار مجموعة “5+2




3 / 5 (2 تصويت)




الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تعلن : نسبة المشاركة في الجولة الفاصل لانتخابات الرئاسة بلغت 4، 59 الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تعلن : نسبة المشاركة في الجولة الفاصل لانتخابات الرئاسة بلغت 4، 59

قالت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس إن نسبة المشاركة في الجولة الفاصلة لانتخابات الرئاسة التي يتنافس فيها مرشحان هما محمد المنصف المرزقي والباجي قائد السبسي وصلت إلى 59.4 في المئة حسبما...

سياسي عراقي يصف الهجمات على الكاظمية والكريعات .. بانها بداية لتداعيات امنية خطيرة يخطط لها الاميركيون في بغداد

اكد السياسي العراقي ازهر الخفاجي " ان الاستهداف المكثف لمناطق في الكاظمية بقذائف هاون مساء اليوم، ليلة الجمعة ، واستهداف لسوق مركزي في الكريعات بعدد كبير من هذه القذائف ،دليل اخر على ان العراق...

البنتاغون: تدريب المعارضة السورية المعتدلة على 3 مهام.. والاعداد لتدريب 5 آلاف خلال عام البنتاغون: تدريب المعارضة السورية المعتدلة على 3 مهام.. والاعداد لتدريب 5 آلاف خلال عام

قال العقيد ستيف وارن، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية أو ما يُعرف بـ"البنتاغون،" إن تدريب عناصر المعارضة السورية المعتدلة تنقسم إلى ثلاثة مراحل.

لافروف يدعو إلى بحث مكافحة الإرهاب في مجلس الأمن لافروف يدعو إلى بحث مكافحة الإرهاب في مجلس الأمن

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا تدعو إلى بدء مناقشة مكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط بشكل شامل في مجلس الأمن الدولي، مؤكدا دعم موسكو للعراق وسورية في مكافحة الإرهاب.



جميع الحقوق  ©  أفضل مشاهدة  840  ×  1024 مع اكسبلورر  7 
Copyright © 2003 - 2010 All rights reserved
All logos and trademarks in this site are property of their respective owner
Iraq - Baghdad