انتقادات لرضوخ الادارة الاميركية لطالبان لاطلاقها سراح اخطر 5 ارهابيين من عناصرها من سجن غوانتانامو

1st June
حفلت تعليقات وسائل اعلام اميركية بانتقادات لرضوخ الولايات المتحدة لشروط طالبان بعقد صفقة معها عبر الوسيط القطرين تقضي باطلاق سراح خمسة من اخطر المطلوبين من قادة الارهاب في حركة طالبان المعقلين في معسكر " غوانتانامو " مقابل الافراج عن الجندي الاميركي " بورغدول " المختطف لدى طالبان منذ خمس سنوات .
وقال الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، يوم امس  إن الولايات المتحدة الأمريكية تلقت تأكيدات من قطر بأنه سيتم اتخاذ تدابير من شأنها "حماية أمننا القومي" مقابل مبادلة خمسة معتقلين بغوانتانامو للإفراج عن الرقيب بالجيش الأمريكي، بوي بيرغدال ، المحتجز لدى طالبان بأفغانستان منذ يونيو/ حزيران عام 2009 .
وأضاف أوباما لدى استقباله عائلة الرقيب بالبيت الأبيض: "أنا ممتن للعمل الدؤوب الذي يقوم به دبلوماسيونا ولتعاون الحكومة القطرية ومساعدتها بتأمين إطلاق سراح بوي.. عملنا لسنوات عديدة من أجل الوصول إلى هذا الهدف ".وكشف مصدر في حركة طالبان ، ان أن المعتقلين الخمسة بغوانتانامو هم: "خيرالله سعيد والي خيرخوا ، وملا محمد فضل ، وملا نورالله نوري ، وعبدالحق واسق إلى جانب ، محمد نبي عمري."
ووصلت قطر ليلة امس  طائرة عسكرية من نوع C-17  ، بعد رحلة عبر المحيط الاطلسي غادرت فيها من المطار العسكري بغوانتانامو وعلى متنها المعتقلين الخمسة .
ويبلغ الجندي بورغدول 28 سنة وهو من " إيداهو" من المفترض أن يكون قد وصل لمنشأة طبية عسكرية أمريكية اليوم الأحد لاجراء الفحوصات اللازمة له ، وسيخضع الجندي لفترة علاج ، ثم يتم نقله إلى سان أنطونيو لفترة علاج مكثف تتضمن "إعادة إدماجه" و"إعادة اتصاله بعائلته."
هذا وتمت عملية تسليم الجندي ، من دون حادث يذكر في نقطة "تسليم" قرب الحدود مع باكستان، شرق أفغانستان.
ويقول والد الجندي "بورغدول " إنّ ابنه يعاني صعوبات في التحدث بالإنجليزية بعد أن قضّى خمس سنوات رهينة، وهو ما أكده عسكري أمريكي مشيرا إلى أنّ أسباب ذلك غير واضحة نظرا للصدمة التي مرّ بها.
والجدير بالذكر ان الصفقة تمت بصورة سرية جدا لدرجة أنّ الرئيس الأفغاني حميد كرزاي لم يكن على علم بها ، وجرى نقل بورغدول أولا إلى قاعدة باغرام الجوية أين خضع لفحص طبي أولي قبل أن يستقل الطائرة إلى ألمانيا.
وكان الجندي الاميركي ، محتجزا لدى ميليشيا "سيراج حقاني"  المعروف باتخاذه مواقف يثير تشددها في بعض الأحيان أعضاء طالبان.
هذا وظهر والد الجندي الاميركي والدته الى جوار الرئيس الاميركي في البيت الابيض حيث تحدث امام الصحفيين مبدتئا بقول " بسم الله الرحمن الرحيم " ثم تحدث بلغة البشتو الى ولده ، لعمله ان ولده بات يصعب عليه التحدث باللغة الانكليزية بسبب صدمة تلقاها بعد اعتقاله حسب شهادة احد الجنود الاميريكيين .





3 / 5 (2 تصويت)




الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تعلن : نسبة المشاركة في الجولة الفاصل لانتخابات الرئاسة بلغت 4، 59 الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تعلن : نسبة المشاركة في الجولة الفاصل لانتخابات الرئاسة بلغت 4، 59

قالت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس إن نسبة المشاركة في الجولة الفاصلة لانتخابات الرئاسة التي يتنافس فيها مرشحان هما محمد المنصف المرزقي والباجي قائد السبسي وصلت إلى 59.4 في المئة حسبما...

سياسي عراقي يصف الهجمات على الكاظمية والكريعات .. بانها بداية لتداعيات امنية خطيرة يخطط لها الاميركيون في بغداد

اكد السياسي العراقي ازهر الخفاجي " ان الاستهداف المكثف لمناطق في الكاظمية بقذائف هاون مساء اليوم، ليلة الجمعة ، واستهداف لسوق مركزي في الكريعات بعدد كبير من هذه القذائف ،دليل اخر على ان العراق...

البنتاغون: تدريب المعارضة السورية المعتدلة على 3 مهام.. والاعداد لتدريب 5 آلاف خلال عام البنتاغون: تدريب المعارضة السورية المعتدلة على 3 مهام.. والاعداد لتدريب 5 آلاف خلال عام

قال العقيد ستيف وارن، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية أو ما يُعرف بـ"البنتاغون،" إن تدريب عناصر المعارضة السورية المعتدلة تنقسم إلى ثلاثة مراحل.

لافروف يدعو إلى بحث مكافحة الإرهاب في مجلس الأمن لافروف يدعو إلى بحث مكافحة الإرهاب في مجلس الأمن

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا تدعو إلى بدء مناقشة مكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط بشكل شامل في مجلس الأمن الدولي، مؤكدا دعم موسكو للعراق وسورية في مكافحة الإرهاب.



جميع الحقوق  ©  أفضل مشاهدة  840  ×  1024 مع اكسبلورر  7 
Copyright © 2003 - 2010 All rights reserved
All logos and trademarks in this site are property of their respective owner
Iraq - Baghdad